تعلم gdscript من الصفر الى الاحتراف.


gdscript 



: لغة GDScript:


GDScript هي لغة برمجة خاصة بمحرك الألعاب Godot، وهي مصممة لتكون سهلة الاستخدام وفعالة لتطوير الألعاب. إليك بعض       المفاهيم الأساسية:

1. المتغيرات


تستخدم GDScript متغيرات لتخزين البيانات. يمكنك تعريف متغير باستخدام الكلمة الرئيسية `var`، مثل
```gdscript
var player_health : int = 100
```

 2. الدوال:


تستخدم GDScript الدوال لتنفيذ الأكواد. يمكنك إنشاء دالة ببساطة باستخدام الكلمة الرئيسية `func`، مثل:
```gdscript
func calculate_damage(damage_amount : int) -> int:
    return damage_amount * 2
```

3. الشروط والحلقات:


يمكنك استخدام التحكم في التدفق لاتخاذ القرارات وتكرار الأكواد. مثال:
```gdscript
var score : int = 80

if score > 90:
    print("ممتاز!")
elif score > 60:
    print("جيد جداً")
else:
    print("يحتاج للتحسين")
```

4. الكائنات والإشارات:


في Godot، يتم التحكم في الأشياء باستخدام الكائنات. يمكنك التفاعل بين الكائنات باستخدام الإشارات. مثال:
```gdscript
# في دالة _ready
func _ready():
    connect("clicked", self, "_on_button_clicked")

# دالة معالج الإشارة
func _on_button_clicked():
    print("تم النقر على الزر!")
```

5. المشاهد وتحكم المشهد:


Godot يستخدم مفهوم المشهد لتنظيم العناصر. يمكنك إضافة سلوك وبرمجة لمشاهد معينة. مثال:
```gdscript
extends KinematicBody2D

var speed : int = 200

func _process(delta):
    var movement = Vector2()

    if Input.is_action_pressed("ui_right"):
        movement.x += 1
    if Input.is_action_pressed("ui_left"):
        movement.x -= 1
    if Input.is_action_pressed("ui_down"):
        movement.y += 1
    if Input.is_action_pressed("ui_up"):
        movement.y -= 1

    movement = movement.normalized() * speed
    move_and_slide(movement)
```

البداية مع مشروع بسيط:


. قم بإنشاء مشروع جديد في Godot.
. أضف مشهدًا جديدًا (2D أو 3D) وأضف بعض الكائنات.
. ابدأ ببرمجة أساسيات الحركة باستخدام GDScript.
 قم بإضافة بعض الشروط والحلقات لتحقيق تفاعل بسيط.
 توسيع مشروعك تدريجيًا باستخدام المفاهيم الأخرى وتجربة وظائف Godot المختلفة.



1. مستندات Godot:

   - [Godot Documentation](https://docs.godotengine.org/en/stable/): المستندات الرسمية لمحرك الألعاب Godot تقدم موارد وشروحات شاملة لتعلم GDScript وجميع ميزات Godot.

2. قنوات على اليوتيوب:

   - [Godot Engine](https://www.youtube.com/c/GodotEngine): القناة الرسمية لـ Godot على اليوتيوب تقدم دروساً مفيدة وفيديوهات تعليمية.

   - [KidsCanCode](https://www.youtube.com/c/KidsCanCode): قناة متخصصة في تعليم Godot وGDScript بشكل مبسّط وممتع.

3. مواقع التعليم عبر الإنترنت:

   - [GDQuest](https://www.gdquest.com/): يقدم GDQuest موارد تعليمية مجانية ودورات فيديو لتعلم Godot وGDScript.

   - [Game Development Center](https://gamedevcenter.org/): يقدم مركز تطوير الألعاب مقالات وفيديوهات حول Godot وتطوير الألعاب.

4. منتديات ومجتمعات:

   - [Godot Forum](https://godotforums.org/): منتدى Godot الرسمي حيث يمكنك طرح الأسئلة والحصول على المساعدة.

   - [Reddit Godot Community](https://www.reddit.com/r/godot/): مجتمع Godot على Reddit، حيث يمكنك التفاعل مع مطورين آخرين وطرح الأسئلة.

5. كتب ومراجع:

   - ["Godot Engine Game Development in 24 Hours"](https://www.amazon.com/Godot-Engine-Development-24-Hours/dp/0134835093): كتاب يقدم نهجًا تدريجيًا لتعلم Godot خلال 24 ساعة.

   - ["Learning Godot Engine"](https://www.packtpub.com/product/learning-godot-engine-second-edition/9781801812517): كتاب آخر يقدم مرجعًا جيدًا للتعلم.